www.aymanaroog.com
اكبر موقع لتحميل احدث الافلام العربيه والاجنبيه والكليبات والالعاب والبرامج
موسوعة العقم وعلاجة باذن اللة

ما هو العقم؟

العقم هو حالة أو مرض يصيب الجهاز التناسلى، ويتم تشخيصها بعد استمرار العلاقة الجنسية بين الزوجين لمدة عام ولم يتم حدوث حمل في هذه الفترة،

أو إذا لم تتمكن المرأة الحامل من استكمال حملها حتى الولادة 
مشاكل الخصوبة
 
 
مشاكل الخصوبة  
* الخصوبة:
- إ
ذا كنت تحاول إنجاب طفل ولم يحدث ذلك بالسرعة التي كنت تتوقعها، فبالطبع يوجد داخلك الكثير من الأسئلة تريد أن تستفسر عنها.
* ما هو العقم؟
العقم هو حالة أو مرض يصيب الجهاز التناسلى وهذه الحالة يتم تشخيصهابعد استمرار العلاقة الجنسية بين الزوجين لمدة عام ولم يتم حدوث حمل في هذه الفترة،  أو إذا لم تتمكن المرأة الحامل من استمرار الحمل حتى الولادة.

* هل العقم مشكلة السيدات؟
العقم هو مشكلة طبية حوالي 35% من حالات العقم تكون بسبب السيدة و35% تكون بسبب الرجل. وفى حالات أخرى يكون بسبب الرجل والمرأة معا أو بسبب غير معروف.

* متى يجب استشارة الطبيب؟
ينصح معظم الأطباء بعدم الاهتمام بالأمر إلا إذا كانت محاولات الإنجاب استمرت لأكثر من عام بلا جدوى. أما إذا كنت فوق الثلاثين من العمر، ولديك تاريخ مرضى لالتهابات الحوض، وشعوربآلامأثناء الدورة الشهرية، وحدوث إجهاضتلقائي (سقوط للحمل)، أو عدم انتظام الدورة، أو إذا كان الزوج يعانى من ضعف في الحيوانات المنوية، عندئذ يجب استشارة الطبيب
يجد العديد من الأزواج صعوبة كبيرة في الاعتراف بوجود مشكلة في الخصوبة ولكن يجب عليهم استشارة الطبيب للعلاج.

*ماهى الفترة التي تكون المرأة فيها أكثر خصوبة؟
-
يوم بداية الدورة الشهرية هو نفسه تاريخ بداية الخصوبة لدى المرأة، ويبدأ التبويض في اليوم 14 من بدايتها. وهذا يعنى أن المبايض تحتوى على بويضات، هذه البوضيات تعيش لمدة 24 ساعة. وهذه الفترة هي أكثر فترات الخصوبة عند المرأة
ولكنها ليست قاعدة لكل النساء، حيث أن هناك سيدات تحدث عندهن عملية التبويض قبل أو بعد "اليوم 14" وهناك سيدات لا تحدث لهن عملية التبويض على الإطلاق.
ولكن تذكري أن حدوث الدورة الشهرية ليس له علاقة بالتبويض حيث أن عملية التبويض يمكن أن تختلف من شهر إلى آخر.
أما الحيوان المنوي فيمكن أن يبقى لمدة 48 ساعة. يفضل وجود الحيوان المنوي في الفترة التي تكون المرأة فيها أكثر خصوبة.
من المفضل أن يحدث الاتصال الجنسي (اليوم 10، 12، 14، 16). ولكن تذكري دائما أن كل سيدة تختلف عن الأخرى. فمن الممكن ألا يحدث التبويض في اليوم 14. وإذا حدث في اليوم 14، فهذا لا يعنى حدوثه في نفس اليوم في الشهر التالي.
لذلك من المفضل حدوث الاتصال الجنسي يوم بعد يوم أفضل من كل يوم للتأكد من وجود كم كافٍ من الحيوانات المنوية.

* ما هي الاختبارات التي يقوم بها الطبيب؟
- اختبارات الدم لفحص مستوى الهرمون لدى المرأة وهرمون الغدة الدرقية، والبرولكتين والإندروجين (هرمون تنشيط الذكورة).
- تحليل كامل للحيوان المنوي عند الرجل.
- اختبار بعد الاتصال الجنسي (هذا الاختبار لا يحل محل تحليل الحيوان المنوي).
- أشعة على
الرحمللتأكد من أن قناة فالوب مفتوحة.
-
عينةمن الرحم، لاختبار كفاءة الجدار الداخلي للرحم.
- منظار داخلي للبطن للتأكد من عدم وجود
داء البطانة الرحميةأو أية جروح في الحوضعند المرأة.
* علاقة الخصوبة بالتدخين، شرب الخمور والكافيين:
هناك دلائل واضحة على وجود علاقة كبيرة بين مشاكل الخصوبة وتناول الخمور والتدخين والكافيين.
الخمور والتدخين لهما تأثير كبير على القدرة الإنجابية للرجل والمرأة، وخاصة
التبغالذي يسبب ضرر كبير للخصوبة.
من الحكمة أن تكون في أفضل شكل صحي يمكنك الحصول عليه إذا كنت تريد الإنجاب وأيضاً لضمان حمل صحي وطفل سليم.

* درجة الحرارة العالية تضر بصحة الرجل:
يمكن أن تضر درجة الحرارة المرتفعة بصحة الرجل، حيث أن الحرارة تقتل الحيوان المنوي لذلك فإن كيس الخصية موجود خارج جسم الرجل، حيث أنه يعمل على بقاء الحيوان المنوي في درجة حرارة منخفضة خارج الجسم. فلابد من تجنب حمامات البخار وارتداء ملابس داخلية.

* ما يجب عليك فعله:
يجب أن تسعى إلي معرفة كل ما يمكن معرفته عن العقم، وقراءة كل المعلومات المتاحة لديك. (ليس فقط من المجلات) ولكن من طبيبك أيضاً ومن المصادر الموثوق بها. لا تخشى أو تشعر بحرج في سؤال طبيبك عن أية معلومة تحتاج إليها حيث أن المعلومات التي يمكن أن تحصل عليها سوف تساعدك كثيرا لتجنب العديد من المشاكل
«عدم الإنجاب» مسؤولية مشتركة لا تعني المرأة لوحدها
د. عامر: التطور العلمي فتح آفاقاً جديدة للإنجاب!!

* القاهرة سلوى محمد:
يعد مرض عدم الانجاب أو «العقم» من أهم الأمراض وأخطرها التي تؤثر على الاستقرار الاسري بل ويهدد الانسانية ومنذ القدم انصب وقوع مسؤولية عدم الانجاب على الزوجة لتصحح منظمة الصحة العالمية تلك المعلومة بأن الرجل قاسم مشترك في تحمل المسؤولية لتصل نسبة العقم لديهم من 25 إلى 30% وهذا الرقم في زيادة مستمرة لنجد أمامنا العديد من التساؤلات حول ما الأسباب التي تؤدي إلى ازدياد نسبة العقم؟ ثم ما هوالعقم؟ لنصل إلى ما هي طرق علاجه؟ وكيف تجنب الاصابة به؟ وظاهرة انتشار مراكز الخصوبة، ودور الرقابة عليها، وما هي تكلفة العلاج، وأخيراً ما هي حقيقة «الفياجرا» كعلاج للعقم؟
توجهنا بأسئلتنا إلى «د» مدحت عامر الاستاذ المساعد لامراض النساء والعقم بكلية طب جامعة القاهرة وعضو الجمعية الأمريكية لطب التناسل والتكاثر البشري، وعلم الأجنة والمحكم الدولي للأبحاث العلمية في مجال الجمعية الاوروبية للتكاثر البشري وعلم الأجنة، وخبير بمراكز الخصوبة وأطفال الانابيب بباريس والقاهرة لكي نتعرف على حقيقه العقم، وأهم انجازاته في حالات عقم الرجال وأمراض الذكورة المستعصية.
* القاهرة سلوى محمد:
يعد مرض عدم الانجاب أو «العقم» من أهم الأمراض وأخطرها التي تؤثر على الاستقرار الاسري بل ويهدد الانسانية ومنذ القدم انصب وقوع مسؤولية عدم الانجاب على الزوجة لتصحح منظمة الصحة العالمية تلك المعلومة بأن الرجل قاسم مشترك في تحمل المسؤولية لتصل نسبة العقم لديهم من 25 إلى 30% وهذا الرقم في زيادة مستمرة لنجد أمامنا العديد من التساؤلات حول ما الأسباب التي تؤدي إلى ازدياد نسبة العقم؟ ثم ما هوالعقم؟ لنصل إلى ما هي طرق علاجه؟ وكيف تجنب الاصابة به؟ وظاهرة انتشار مراكز الخصوبة، ودور الرقابة عليها، وما هي تكلفة العلاج، وأخيراً ما هي حقيقة «الفياجرا» كعلاج للعقم؟
توجهنا بأسئلتنا إلى «د» مدحت عامر الاستاذ المساعد لامراض النساء والعقم بكلية طب جامعة القاهرة وعضو الجمعية الأمريكية لطب التناسل والتكاثر البشري، وعلم الأجنة والمحكم الدولي للأبحاث العلمية في مجال الجمعية الاوروبية للتكاثر البشري وعلم الأجنة، وخبير بمراكز الخصوبة وأطفال الانابيب بباريس والقاهرة لكي نتعرف على حقيقه العقم، وأهم انجازاته في حالات عقم الرجال وأمراض الذكورة المستعصية.
* في البداية نود التعرف على ماذا تعني كلمة «العقم»؟
العقم يعني نقص الخصوبة أو عدم الانجاب، والعقم معناه عدم قدرة الرجل اوالسيدة على احداث حمل اطلاقا وهذا ممكن تسميته عقما في حالتين، الحالة الاولى: وصول السيدة إلى سن اليأس، ونفس الحالة لعقم الرجال يعتبر نقص الخصوبة طالما يوجد الحيوانات المنوية مهما كان عددها ومهما كانت الحركة، وفي حالة انعدام الحيوانات المنوية نجري عملية اخذ عينة من الخصية إذا كانت هناك حيوانات منوية بها يتم اجراء عملية حقن مجهري، ويتم الحل في هذه الحالة، وعقم الرجال في حالة انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
* ما أسباب زيادة نسبة العقم؟
بالنسبة لزيادة نسبة العقم.. هي موجودة في العالم كله وبالاخص دول العالم الثالث لعدة أسباب أولها تلوث البيئة، وزيادة حرارة الجو الناتجة عن ثقب الاوزون، ثم هناك أسباب أخرى منها وللاسف العلاج الخاطئ والذي يؤدي إلى العقم، ومن أهم الأسباب الرئيسية في العالم انتشار الأمراض الجنسية، والحمد لله انها غير منتشرة في عالمنا العربي بالقدر التي تنتشر به في الدول الغربية بالاضافة إلى أسباب كثيرة منها العيوب الخلقية مع الاستخدام الخاطئ للعقاقير الطبية مثل الهرمونات وما شابه وقد لوحظ تدهور عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي للرجال في الآونة الاخيرة حتى ان المتوسط الطبيعي للعدد كان من «60 250 » مليون حيوان منوي في السنتمتر المكعب، وصار الآن من «20 120» حسب تقارير منظمة الصحة الدولية 1999 WHO.
* انتشرت في الآونة الأخيرة دور مراكز الخصوبة ما الدور الذي تقدمه؟ ثم هل بالفعل حققت النتيجة المرجوة من إنشائها؟
مراكز الخصوبة هي الأماكن التي تساعد راغبي الانجاب في حل مشاكلهم التي قد تمنع أو تعوق الانجاب ونتيجة لاهميتها فقد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من مراكز الخصوبة في العالم كله لما تقدمه من خدمات متميزة للمرضى، ولكن لابد من وقفة لتقييم هذه المراكز بعضها للاسف بدون ترخيص ولا رقابة لوزارة الصحة أو للدولة عليها، ونظراً لان علاج العقم مكلف جدا فأنا ادعو إلى وجود رقابة على المراكز ولتنظيم العمل كما هو متبع في المملكة المتحدة وباريس حيث توجد هيئات تتحكم في وضع القوانين واللوائح المنظمة لكل عمليات الاخصاب المساعد، ولا بد ان تكون هذه الهيئة مكونة نصفها من أطباء متخصصين لا يملك أحدهم أو يشارك في مركز للخصوبة أو العقم حتى لا تتعارض مصالحه الشخصية مع المصلحة العامة والنصف الثاني من الهيئة يكون من الشخصيات العامة ويكون جزء منهم من السيدات، ولكي نتأكد من الرقابة على المراكز يجب تسجيل كل طبيب يعمل في مراكز أطفال الانابيب بهذه الهيئة ثم يكون هناك شروط لتعيين كل طبيب وان يحتفظ المركز بسجل خاص لكل المرضى الذين أجروا عمليات والنتيجة التي توصلوا إليها وذلك لحفظ الانساب ومراعاة حقوق المرضى.
* وبماذا تفسر أخطاء الاطباء في علاج مرضاهم؟
العقم الآن أصبح فرعا خاصا من فروع أمراض النساء يتخصص فيه بعض الاطباء، وتكون لديهم مهارة خاصة فيه ولاشك ان أي أخصائي عادي من أخصائي النساء لديه القدرة على علاج العقم في مراحله الاولى، ولكن في نظري إذا لم يحدث الحمل خلال ستة أشهر أو يعتقد الطبيب ان هناك مشاكل في خصوبة الرجل اوفي كفاءة انابيب الدم فعلى الفور يجب تحويل المريضة إلى استشاري خبير في العقم حيث يؤدى ذلك إلى توفير الوقت والمال بالنسبة للمريضة وعدم تعريضها لعمليات قد تؤدي إلى سوء حالتها بدلا من علاجها، وسوف أضرب مثالين على ذلك فالمعروف ان تكيفات المبايض من العوامل التي تؤدي إلى نقص الخصوبة، ولكن العلاج الحديث لهذه الحالات يتمثل في تنشيط التبويض أو عملية صغيرة تجرى بواسطة منظار البطن، ولكن إذا نظرنا إلى العلاج القديم والذي للاسف مازال يجريه البعض، وهي عملية فتح البطن مع ما يسمى بتقشير المبايض وهذه تؤدى في أغلب الاحيان إلى كارثة والمثال الثاني هو وجود التصاقات شديدة في الحوض نتيجة التهابات سابقة أو عوامل أخرى مثل مرض الاندومترويوسس وفي هذه الحالات لا تؤدي جراحة الانابيب إلى نتائج كبيرة، وفي أقصى الحالات يحدث الحمل في حوالي 1% من الحالات فقط.
* وماذا عن العلاج الحديث للعقم؟
التقنيات الحديثة في علاج نقص الخصوبة أزالت أغلب معوقات العقم.
فعمليات أطفال الانابيب والحقن المجهري سواء تم بعينه من الخصية أو بحيوانات من السائل المنوي أحدثت انقلابا شديدا في حالات نقص الخصوبة في الرجال والسيدات ولاشك ان العلاج التقليدي مثل تنشيط المبايض اوالعلاج بالادوية له دور كبير في أغلب حالات العقم ولكن تبقى عمليات الاخصاب المساعد هي الحل الاخير في حالات كثيرة يفشل فيها كذلك العلاج التقليدي ولقد تطور العلم الحديث في عمليات الاخصاب المساعد بتقنيات جديدة زادت نسبة الحمل من حوالي 10% إلى ما يقارب 40 50% في المراكز المتقدمة.
* وما التكلفة التي يصل اليها المريض المصاب بالعقم؟
تكلفة علاج العقم تكون حسب الحالة فهناك الحل الدوائي وباستخدام العقاقيرالتي تتراوح تكلفتها ما بين 5 إلى 10 آلاف جنيه.
أو الحل الجراحي مثل التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري وقد أتاحت عملية القذف الكهربائي لمرض الشلل النصفي والرباعي فرصة الانجاب وتمت ولادة أول طفل في العالم من حيوان منوي مجمد من أب معاق بالشلل النصفي وكذلك ولادة أول بنت في العالم بواسطة تكنولوجيا الحقن المجهري.
* كيف نتجنب الوقوع في مهب الاصابة بالعقم؟
الوقاية من العقم تكون منذ الولادة بالكشف المبكر والدوري على الاطفال منذ الطفولة وحتى سن البلوغ وعدم التغاضي عن أي قصور أو عيوب خلقية أو الاستخدام الخاطئ والعشوائي للعقاقير الطبية، بالاضافة إلى اولا بالنسبة للرجل: أي إنسان يولد بخصية معلقة لابد من علاجها قبل البلوغ والمفترض ان الرجل قبل الزواج يقوم بعمل فحوصات وتحاليل للسائل المنوي ولو كان هناك ضعف اوخلل لابد من استشارة أخصائي لمعرفة العلاج كما يجب ان يتجنب تلوث البيئة وتجنب استنشاق عوادم السيارات وعدم تعريض الخصية لدرجة حرارة عالية.
ثانيا بالنسبة للسيدات: أنصح أي سيدة بعدم اجراء أي عملية جراحية في بطنها الا بواسطة خبير عقم لانه في الكثير من الاحيان تجري الفتاة عملية الزائدة الدودية بواسطة جراح لا يعلم أي شيء عن أمراض النساء ويجد كيسا بسيطا، وهو كيس التبويض ويتم استئصاله وينتج عنه التصاقات الانابيب ومشاكل كثيرة جداً في المستقبل وبالنسبة لعلاج الالتهابات المبكرة مهم جدا من أجل عدم تأثير الانابيب وتفادي أي عمليات جراحية غير لازمة.
* ما علاقة سوء التغذية بالعقم؟
سوء التغذية يسبب نقص عام في وظائف الجسم ومنها الاعضاء التناسلية الداخلية لكل من المرأة والرجل، مما قد يسبب العقم في حالة نقص مواد مهمة يحتاجها الجسم لانتاج النطاف والبويضات لحدوث الحمل.
* هل حقيقي استخدام الفياجرا كعلاج للعقم؟
كثر الحديث في الايام الاخيرة عن استخدام الفياجرا كعلاج لعقم النساء، والحقيقة ان الفياجرا لا تزيد نسبة خصوبة الرجل أو السيدة ولكنها عامل مساعد، اما بالنسبة للسيدات فلاشك ان هناك أبحاثا حديثة تؤكد ان هناك اتجاها لانتاج أقراص فياجرا لعلاج الضعف الجنسي عند السيدات اما بالنسبة لاستخدام الفياجرا لحدوث الحمل فأكدت بعض التجارب ان أقراص الفياجرا قد تؤدي إلى زيادة دموية جدار الرحم مما يساعد على زرع الاجنة به ولكن نظرا لان الفياجرا غالية الثمن ولها أعراض جانبية معروفة فان استخدام الاسبرين بجرعة صغيرة يؤدي نفس المهمة بتكلفة أقل وبدون أعراض جانبية.

 

العجز الجنسي

 

العجز الجنسى * العجز الجنسى:
- يمكن أن يحدث العجز الجنسي في أية فترة من فترات العمر، رغم أنه منتشر أكثر في الأعمار الكبيرة.
كان العجز الجنسي قبل ذلك موضوع يمثل حرجاً لكثير من الرجال لكن الآن اختلف التفكير وبدأ الكثير منهم يطلبون المساعدة لحل هذه المشكلة. وأصبح الأطباء يعلمون الكثير عن أسباب العجز الجنسي وطرق علاجه.
 


* لا تجعل الخجل يمنعك من طلب المساعدة:
هل تشعر بالحرج في مناقشة هذه المشكلة التي تواجهك؟ هل تريد التحدث إلى طبيبك ولكنك متردد وتشعر بعدم الراحة في مناقشة تلك الأشياء؟ والشئ الذى ينبغى أن تعلمه أن طبيبك هو الوحيد الذى بإمكانه تقديم المساعدة في هذه المشكلة.

* أسباب الضعف الجنسى:
هناك أسطوانتان تشبها الإسفنج في ملمسهما تحيط بقضيب الرجل وتقعان متوازيتان لقناة مجرى البول. عندما يشعر الرجل بالإثارة الجنسية، يقوم الجهاز العصبي بتوصيل الإثارة الجنسية إلى القضيب، ثم تبدأ الأوعية الدموية في الامتلاء بالدم ثم يحدث الانتصاب. إذا حدث أي شئ يعوق هذه العملية يحدث العجز الجنسي.

* وتتضمن أسباب العجز الجنسي:

- الأمراض الجسمانية، والأمراض المزمنة للرئة، الكبد، الكلى، القلب، الأعصاب، الشرايين أو الأوردةكل ذلك يسبب ضعف جنسي.

- أو أي خلل يحدث في جهاز الغدد الصماء وخاصة مرض السكر. تصلب الشرايين من الأمراض أيضاً التي تساعد عليه حيث أنه يمنع الكمية المناسبة من الدم في الوصول لقضيب الرجل.

- وفى بعض الحالات، يحدث الضعف الجنسي بسبب نقص كمية الهرمون الذكرى (تستوستيرون).

- الإصابات والجراحات مثل إصابات العمود الفقري والحوض من الأشياء التي قد تسبب ضعف جنسي.

- الجراحات مثل جراحة سرطان البروستاتة، المثانة،المستقيم.

- العقاقير: بعض العقاقير الطبية يمكن أن تسبب عجز جنسي مثل العقاقير المضادة للاكتئاب ومضادات الهستامينوالعقاقير التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، الآلاموسرطان البروستاتة.

- المواد الضارة: إدمان الكحوليات، المرجوانة، ومختلف أنواع المخدرات.

- ويسبب التدخين انسداد في شرايين القضيب.

- الشد العصبي والإحباط والقلق.

*العلاج:
هناك طرق كثيرة لعلاج الضعف الجنسي، وهذا يعتمد على سبب الحالة ومدى شدتها وطرق العلاج التي تفضلها أنت وشريكتك:
- إذا كان سبب الحالة هو سبب عضوي فمثلا في حالات نقص هرمون التستروستيرون فالعلاج يكون
ببدائل الهرمون.
- وإذا كان السبب نفسي نتيجة الشد العصبي والاحباط، فالأفضل العلاج لدى طبيب نفسانى له دراية بالمشاكل الجنسية.
- هناك عقاقير حديثة مثل البروستاديل Alprostadil وهو عقار تركيبي لهرمون البروستاجلاندين .إيه. ويساعد هذا النوع من الهرمون على ارتخاء العضلات في القضيب، والذي يسمح بمرور وتدفق الدم محدثاً الانتصاب.

-
هناك طريقتان لاستخدام بدائل الهرمون:

- العلاج عن طريق الحقن - وذلك بحقن الجزء الأسفل أو الجانبين من القضيب. ويحدث انتصاب في خلال 5 - 20 دقيقة ويستمر الانتصاب لمدة ساعة .
هذه الطريقة تعتبر فعالة لكثير من الرجال نظراً لأن الحقن يتجه مباشرة إلى الأسطوانات الإسفنجية في القضيب والتي تمتلئ بالدم. ولكن هناك أعراض جانبية لهذه الطريقة وهى حدوث
نزيفمن الحقن ونظراً لأن فترة الانتصاب طويلة تتكون أنسجة ليفية في الجانب الذي يتم حقنهز

-الطريقة الثانية، هي علاج داخل المبال وذلك باستخدام قطعة صغيرة تستعمل مرة واحدة وتوضع على قمة القضيب وذلك لوضع لبوس البروستاديل في قناة مجرى البول واللبوس بحجم نصف حبة الأرز. الأعراض الجانبية: غير مريح ومؤلم.

* طرق أخرى للعلاج:
- وسائل التفريغ:
وذلك عن طريق استخدام أنبوب بلاستيك مجوف، ويتم وضعه على قضيب الرجل. وعن طريق استخدام مضخة يدوية تبقى الأنبوب مفرغة من الهواء، وذلك يدفع الدم في القضيب ويتم الانتصاب. ثم تقوم بعد ذلك بلف رباط حول قاعدة القضيب لمنع الدم من الخروج خارج القضيب. هذه الطريقة يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب المعالج لمنع حدوث أية مشاكل في القضيب.

- جراحة الأوعية:
هناك بعض الجراحات تعالج العجز الجنسي الذي يحدث نتيجة ضعف تدفق الدم في القضيب، ولكن هذه الطريقة تكون فعالة مع فئة قليلة من المرضي.

- أنبوب غرز القضيب:
إذا فشلت كل وسائل العلاج الأخرى، يمكن اللجوء لهذه الطريقة كبديل. أنبوب الغرز يتكون من أسطوانة أو اثنين من السيليكون يتم غرزها داخل القضيب.

هناك طرق كثيرة للعلاج، فلا تتردد أو تخجل من سؤال الطبيب المتخصص. فقد يتمكن من علاجك.

العجز الجنسي
العجز الجنسي
العجز الجنسي

العجز الجنسي "العنة" هو عدم القدرة على الانتصاب، أو عدم القدرة على .الاحتفاظ بالانتصاب فترة كافية لعمل لقاء جنسي ناجح
أما الضعف الجنسي فيقصد به عادة قلة عدد المرات التي يستطيع فيها الشخص أداء جماع كامل وطول الفترة الزمنية بين كل جماع وآخر بمدة قد تصل إلى عدة .أشهر، وقد يطلق على العنة اسم الضعف الجنسي
والبرود الجنسي هو عدم استجابة الشخص ـ سواء الزوج أو الزوجة ـ للإثارة الجنسية عند الجماع بدرجة كافية، وقلة الرغبة في أداء العملية الجنسية أو .النفور منها كلية

وجميع ما سبق يختلف عن العقم الذي يعرف بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد .مرور عام على إتمام لقاءات جنسية منتظمة
*ومن الوصفات التي قد تساعد في التخلص من الضعف الجنسي والتي تعتبر منشطات طبيعية ليس لها أضرار جانبية

واحد جرام من غذاء ملكات النحل مع أربعة جرام من من حبة البركة المطحونة للتو مع ثلاثة جرام من بودر نبات الجنسنج الأصلي مع ملعقة عسل سدر غير مغشوش يضاف إلى كوب من الماء ويحرك الخليط حتى يذوب ثم يشرب على الريق يومياً
الأولى

نفس المقادير السابقة مع استبدال الماء بحليب الناقة
الثانية

اثنين جرام جنسنج ملعقة عسل سدر أربعة جرام حبوب اللقاح تخلط مع مغلي الزنجبيل بعد أن يبرد ثم تشرب مرتين يومياً
الثالثة

وأليك بعض ما قيل في الأعشاب التي تساعد على التخلص من الضعف الجنسي
المسك ـ الجنسنج - غذاء ملكات النحل -الثوم ـ البصل ـ القمح ـ الموز ـ الزنجبيل ـ حبة البركة ـ التمر ـ الحلبة ـ الحمص ـ التوت ـ الصنوبر ـ البقدونس ـ الشبت ـ البصل ـ الجزر والكرفس ـ لبن لناقة ـ اليقطين ـ آذريون الحدائق ـ الجوز ـ جوز الطيب ـ زيت الزعفران ـ عرق .الحلاوة ـ التفاح ـ الكاكاو
*
ـ المسك: يستعمل المسك لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية
ـ الثوم: يفيد الثوم في تقوية القدرة الجنسية
ـ البصل: للبصل تأثير هرموني ذكري يشبه الهرمون الطبيعي، لذا فإن أكله يزيد من المني
ـ القمح: إذا طبخ القمح باللبن والمكسرات والعسل فإنه يصبح مقويا للطاقة الجنسية
ـ الموز: الموز يقوي أعضاء الإخصاب لاحتوائه على فيتامين هـ
ـ الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل كمقو للطاقة الجنسية
ـ حبة البركة: تحتوي حبة البركة (الحبة السوداء) على هرمونات جنسية قوية ومنشطة ومخصبة
ـ التمر: التمر غني بالفوسفور، وهو الغذاء المفضل لخلايا الدماغ والخلايا التناسلية، ومفيد للمصابين بالإنهاك الجنسي
ـ الحلبة: مغلي بذور الحلبة مدفئ للكلى والأعضاء التناسلية
ـ الحمص: من الأغذية المعروفة منذ زمن بعيد لعلاج الضعف الجنسي. ويمكن أن يؤكل أو أن ينقع من المساء إلى الصباح ثم يشرب النقيع قدر كوب، ويمكن إضافة العسل إليه
ـ التوت: ورق التوت يزيد من وزن الحويصلة المنوية، مما يعني أن له تأثيرا هرمونيا ذكريا
ـ الصنوبر: الصنوبر يزيد في المني
ـ أكل الكابوريا والإستاكوزا والجمبري من المقويات
ـ البقدونس: البقدونس يعجل الشفاء من السيلان عند النساء
ـ الشبت: يعالج الشبت الأورام في الأعضاء التناسلية بتكميدها بمغلي الحبوب
ـ البصل: أكل البصل مقو معروف للطاقة الجنسية. وينصح بأن يؤخذ بصل أبيض (لون قشره أبيض كاللبن) ويقطع قدر ما يستطيع الرجل أن يأكله ثم يقلى في زيت الزيتون، ثم يضاف عليه سبع بيضات بلدي ويذر عليه قليل من الملح ثم يوضع على النار كالعجة ويؤكل
ـ شرب الهندباء كالشاي المحلى بالعسل مفيد لتقوية الطاقة الجنسية
ـ الجزر والكرفس: عصير الجزر بالكرفس والعسل منشط جنسي. كذلك ينصح بأن تقطع عروش الجزر الخضراء ثم تضرب في الخلاط مع ثلاث بيضات وملعقة عسل ويشرب
ـ لبن النوق: يشرب لبن النوق المحلى بالعسل فإنه غاية في القوة
ـ اليقطين: يستخدم اليقطين في علاج العجز الجنسي
ـ آذريون الحدائق: يستعمل مستحلب الأزهار في معالجة الضعف الجنسي عند الذكور، وذلك لاحتوائه على هرمون جنسي
ـ العود: زيت العود مهيج جنسي خاصة إذا مزج بزيت الكهرمان
ـ الجوز: تستخدم صبغة قشرة الجوز الخضراء لمعالجة ضعف القدرة الجنسية عند الذكور، وتعمل الصبغة بإضافة 125 سم3 من الكحول المركز (95%) إلى عشرين جراما من قشر الجوز الأخضر في زجاجة محكمة السد، ووضع الزجاجة لمدة أسبوعين في الشمس مع خضها يوميا وتصفيتها وحفظها للاستعمال، ويعطى من الصبغة خمس نقط في المساء فقط على قطعة من السكر أو في فنجان صغير من الماء، ويستمر على ذلك لمدة بضعة شهور
ـ جوز الطيب: زيت جوز الطيب منبه جنسي قوي، ولكن يحذر من إدمانه حتى لا يعتمد عليه الجسم كلية مما قد يؤدي إلى ضعف دائم
ـ زيت الزعفران: مفيد لحالات الضعف الجنسي، وذلك لأنه يعمل كمقو للجهاز العصبي المركزي
ـ عرق الحلاوة: يستعمل مع مشتقات الزئبق في علاج الزهري
ـ التفاح: شراب التفاح الخالي من الكحول يعالج الضعف الجنسي
ـ الكاكاو: يضاف مسحوق الكاكاو إلى الماء الغلي مع الحليب ويشرب كغذاء مقو ومنشط
ـ القرع والخيار والشمام: تؤخذ كميات متعددة من البذور وتقشر وتدق وتذاب في السكر، وتؤخذ ثلاث ملاعق كل يوم. كما يستخدم مستحلب بذور القرع لمعالجة تضخم البروستاتا عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول، ويعمل المستحلب من مقدار حفنة من البذور الطازجة تنزع عنها قشورها وتدق لهرسها قليلا، ثم يضاف إليها الماء الساخن بدرجة الغليان بنسبة فنجان واحد لكل 20 جراما من البذور، وبعد انتظار عدة دقائق يحلى بالسكر ويشرب ساخنا
ـ بذر الكتان: يستعمل مغلي بذر الكتان في تسكين الآلام الناتجة عن التهاب البروستاتا؛ وذلك بشرب فنجان أو فنجانين من مغلي بذر الكتان في اليوم بجرعات صغيرة>

* يؤخذ البصل ويسحق ليعصر ماؤه ثم يضاف قليل من هذا العصير مع عسل النحل ويمزجان معا ثم يوضع المزيج على نار هادئة حتى يتبخر ماء البصل ويبقى العسل الذي ينزل من على النار ليبرد ويوضع لوقت الحاجة وعند الاستعمال تؤخذ أوقية من هذا العسل وتمزج مع ثلاث أوقيات من ماء قد نقع فيه الحمص يوما وليلة ثم شرب من هذا المزيج ليلا قبل النوم يقوى الانتصاب عند الرجل ويزبد من قواه الجنسية..

* المداومة على أكل صفار البيض على الريق يقوى الجماع أما إذا أكل صفار البيض مع البصل المدقوق فإنه يزبد من القوة الجنسية بدرجة مدهشة..

* إذا أخذ من البيض لدر ما يشبع الرجل ثم يوضع فى طاجن ويوضع عليه سمن بلدي أو زبده ويغلى مع البيض حتى يستوى البيض فى السمن ثم يوضع فوقه ما يغمره من عسل النحل وبخلطه ببعضه ولأكل بقليل من الخبز حتى الشبع فإنه جيد جدا لزيادة القوى الجنسية . .

* شرب كأس من عسل النحل عند النوم بالإضافة إلى أكل 20 حبة من اللوز ومائة حبه من الصنوبر والمداومة على ذلك على مدار ثلاثة أيام وليال فإنه يظهر قوى جنسية مدهشة . .

* اذا دق بذر الكرفس ونخل مما علق به ثم خلط بعد ذلك بسكر أبيض ومزج الجميع بسمن بقرى وشرب منه ثلاثة أيام فإنه يزيد من القوى الجنسية . .

* وصفه لتقوية الجماع . . أن تأخذ القرنفل وزن درهم ثم يسحق ناعما ويوضع في الحليب ويشرب على الريق صباحا فإنه جيد لزيادة قوة الرجل الجنسية . .

*يؤخذ الحمص وبنقع فى ماء الجرجير حتى يربو ( ينفش ) . . ويجفف ويغلى بسمن بلدي على نار هادئة ويؤخذ منه 5أجزاء ومن بذر الجرجير وحب الصنيبر من كل واحد 3 أجزاء وتجمع هذه مسحوقة منخولة وتعجن بعسل نحل ويلقى عليه وهو ساخن دارصينى - موجود عند العطارين - وقرفة وقرنفل ومستكة من كل واحد جزء ويخلط خلطا جيدا ويرفع ليشرب منه مقدار جزئين بالماء الساخن عند اللزوم . .

* يؤخذ ماء البصل المعصور وماء الجرجير مع السمن وعسل النحل كله أجزاء متساوية تجمع وتترك فى الشمس حتى تغلظ بعد أن يضرب بعضها ببعض ( يمكن وضعها على نار هادئة للحصول على الأثر نفسه ) .. وعندما تخلط جيدا يشرب منها أوقيتان كل يوم فانه أبلغ ما يكون للجماع ..

* يؤخذ بذركرفس درهمين ومثله سكر يخلط بالسمن ويستعمل 3 أيام متتالية فإنه جيد للجماع . . كما أن أكل رأسين من الكرفس يوميا ولمدد طويلة يفيد جدا للجماع ..

*يوضع صفارسبع بيضات فى أناء نظيف ويفرغ عليه عسل أسود ومثله زبد بقرى وبوضع الجميع على النار ويحرك حتى ينعقد البيض ويؤكل بالخبز فإنه يزيد القوة الجنسية ..

* يؤخذ من لحم الضأن مقدار جزئين ومن البصل جزء ويقلى بدهنه ويرمى فيه دار صينى ثم يطبخ جيدا حتى يستوي ثم يؤكل فإنه نافع للقوى الجنسية . .

* يؤخذ من لبن الماعز ويصب عليه رطل ماء ثم يطبخ حتى يذهب الماء ويبقى اللبن ثم يجعل عليه ملعقتان من سمن بقرى وملعقتان من عسل نحل ويشرب منه ثلاثة أيام متوالية ويؤكل على أثره الجوز كما يشرب مع الجوز من لبن الأبل ( الجمال ) .. كل يوم ويستمر ذلك لمدة 20 يوما متتالية .
ملاحظة

قد يكون سبب البرود الجنسي يرجع إلى أمراض نفسية مثل الإصابة بأمراض السحر وخاصة سحر تعطيل الزواج وسحر التفريق بين الزوجين ولهذا النوع علامات تعرف فمنها * عند استماع رقية إبطال السحر يحس بصداع شديد وربما ضيق شديد في الصدر وبكاء* ومن الأعراض الإحساس بالآم أسفل الظهر* ويشعر بعدم القدرة على الجماع الحلال مع الزوجة وأما غيره فإنه يحس بالقدرة على ذلك


============================

علاج العقم وتأخر الإنجاب في مؤتمر طبي دولي بجدة  

15-05-2007
 
 


* اختتمت أعمال المؤتمر الطبي الدولي الأول لأمراض النساء والعقم والذكورة الذي نظمته مراكز الدكتور سمير عباس الطبية وشارك فيه نحو 500 طبيب من مختلف تخصصات النساء والعقم وأمراض الذكورة.



وناقش المؤتمرعلى مدى ثلاثة أيام، مجالات الفحص الوراثي للأجنة وأبحاث الخلايا الجذعية وشيخوخة الرجال وعلاقتها بالضعف الجنسي وأمراض الرغبة الجنسية وهي قضايا تمثل نقلة نوعية في تقنية أمراض النساء والعقم والذكورة بمختلف أشكالها. وقال الدكتور سمير عباس المدير العام لمراكز الدكتور سمير عباس الطبية إن المؤتمر يأتي في سياق احتفالات المركز بمرور عشرين عاماً على ولادة أول طفل بطريقة أطفال الأنابيب وكذلك على ولادة أول طفلين في المملكة العربية السعودية بطريقة فحص الأجنة وراثياً للتغلب على مشكلة أمراض الدم الوراثية الثلاسميا وأنيميا الخلايا المنجلية. أما عن تقنية الخلايا الجذعية فهناك برنامج لدراسات الخلايا الجذعية وتخزين الدم المشتق من الحبل السري لبعض المرضى لاستغلاله في القريب العاجل إن شاء الله.




وأردف: علاوة على ما ذكر فأنه يأتي كذلك كجزء من رسالة المراكز العلمية في التعليم الطبي المستمر وتدريب الأطباء في المملكة العربية السعودية في المجالات المتقدمة والمواكبة المستمرة لأحدث التقنيات الطبية. وكان من أبرز المستجدات في مجال علاج العقم البحث الذي قدمه د.عماد كوشك اســـتشاري المنــاعة بمركز د.سمير عباس والأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، حيث استخدام الأجسـام المنــاعية المضــادة (Immunogolulins) في علاج تكرار الفشل في عمليات الإخصاب وقد أثبت أن المرضى الذين يعانون من تكرار عدم نجاح عمليات أطفال الأنابيب قد تحسنت نتائجهم بشكل ملحوظ وحدث الحمل في أكثر من 33% من هذه الحالات بعد أن تم حقنهم بالأجسام المناعية المضادة قبل وبعد عملية أطفال الأنابيب ويتم ذلك تحت إشراف مشترك بين قسمي أمراض العقم بالمركز وقسم أمراض المناعة والحساسية.




وعن أحدث التقنيات المستخدمة وأنيميا الخلايا المنجلية قدم البروفسور منصف بن خليفة (فرنسا) بحثا عن استخدام فصل الجينات وفحص الأجنة وراثياً قبل إعادة زرع الأجنة، وهذه التقنية مستخدمة بنجاح منذ 6 سنوات في مراكز الدكتور سمير عباس وقد حققت نتائج ملموسة حتى الآن وتمت منذ عام ولادة أول طفلين أصحاء لأبوين حاملين لمرض الثلاسيميا.




ومن الموضوعات الشيقة التي نوقشت في المؤتمر علاجات الأجنة داخل الرحم مثل علاج الأنيميا عند الأجنة واستخدام موجات الفحص الصوتية للتشخيص المبكر للعيوب الوراثية مثل متلازمة داون (الطفل المغولي) وقد ألقى د. ثورستن فيشر (ألمانياً) بحثاً عن التحدي في أمراض الأطفال الخدج وناقصي النمو.





كما ركز المؤتمر على التقنيات الحديثة في علاج العقم والأمراض الوراثية مثل تنمية البويضات خارج الجسم وفحص الأجنة الوراثية، وتناول كذلك مرض تكيس المبايض وكيفية اختيار البرنامج العلاجي المناسب في عمليات الحقن المجهري والإخصاب المساعدة وكذلك دور المناظير الرحمية في تحسين نتائج هذه العمليات.




وآفاد د. محمد عيد استشاري أمراض النساء والعقم بالمركز عن استخدام بعض الأدوية الجديدة والتي تثبط نشاط الغدة النخاعية واستخدامه في مرض تكيس المبايض وهو بحث أجري في المركز وتم نشره في المجلات الطبية الدولية وأيضاً في المؤتمرات الدولية مثل مؤتمر الجمعية الأوروبية للتكاثر البشري والجمعية السعودية لأمراض النساء.



"جريدة الشرق الأوسط"
هذه قصص ذكرها دكتور جابر القحطاني في جريدة الرياض عن أناس تعاطوا خلطات عشبية مجهولة المحتويات والكميات أودت بحياتهم , أوردها هنا حتى ننتبه في تعاملنا مع الأعشاب , ولا نرفع الشعار الذي يرفعه العامه من أن الأعشاب إذا لم تنفع لاتضر
1- امرأة في الاربعين من عمرها كانت تراجع مستشفى الملك فهد للحرس الوطني وكانت تعاني من مشكلات هضمية بسيطة واعطيت العلاج الملائم لحالتها بعد الكشف والتحري عن نوع المرض لديها، إلا انها سمعت نصيحة قريبة لها نصحتها بالذهاب إلى طبيب شعبي فذهبت اليه واعطاها الدواء الذي قضى على حياتها. لقد اعطاها هذا الطبيب الشعبي احد النباتات التي تحتوي على مجموعة كيميائية من نوع القلويدات تعرف باسم البايروليزيدين وهذه المجموعة الكيميائية توجد في كثير من النباتات وجرعة أي نبات تحتوي على هذه المجموعة دقيقة جداً ومدروسة وان زادت الجرعة فانها تسبب تلفاً مباشراً للكبد. لقد نصح الطبيب الشعبي باستخدام هذا النبات وكانت طريقته في قياس الجرعة هي ملء فنجان من مسحوق هذا النبات، وطبعاً هذه جرعة عشوائية فالجرعات الدوائية عادة بالمليمجرامات أو حتى بالميكروجرامات وليست بالنفجان أو قبضة اليد. واستعملت هذه المرأة المسكينة وصفة الطبيب الشعبي وبعد اربعة ايام ظهر عليها اعراض الصفار حيث بدأت العينان والجلد بالاصفرار وعندما راجعت المختص في المستشفى الذي كان المسئول عن حالتها وجد ان حالة مريضته متغيرة فسألها ماذا استعملت غير علاج المستشفى فقالت استعملت العشبة الفلانية وطلب منها احضار تلك العشبة وارسلت لقسم العقاقير تلك العشبة فوراً واخبرنا المستشفى بان تلك العشبة تحتوي على المجموعة الكيميائية التي تسبب تلف الكبد مباشرة وتوفيت المرأة بعد بضعة ايام والسبب كان تلك الوصفة المميتة.

2- امرأة في ريعان شبابها ذهبت إلى احد محلات العطارة في الرياض وسألت العطار فيما إذا كان لديه تحضيره أو وصفة تستعملها بعد الولادة حيث كانت حاملا فما كان من هذا العطار إلا ان خلط لها عدة اعشاب وطبعا كانت الجرعة بقبضة اليد واخذت المرأة المسكينة سمها من العطار وذهبت إلى منزلها وهي فرحة بهذه الخلطة التي سوف تستخدمها بعد الولادة، ولدت المرأة مولوداً ثم بدأت في استعمال تلك الخلطة التي كانت تحتوي على بذور سامة جداً لاحد نباتات الفصيلة البقولية وهذه البذور تحتوي على مركب سام بروتوني وتوفيت المرأة من جراء استعمال تلك الوصفة. لقد اشتكى زوجها لوزارة الصحة ونشر في احد الصحف المحلية مقالا آنذاك بعنوان "نبات عين الديك قتل زوجتي يا وزارة الصحة".

3- شابة تزوجت من شاب وكانت هذه الشابة لا تريد الانجاب الا بعد سنة أو سنتين فذهبت إلى طبيب شعبي في المدينة واعطاها بذوراً لاحد النباتات المشهورة السامة هذه البذور تحتوي على مركب سام جداً من مجموعة الاحماض الأمينية وقال استخدمي كل يوم بذرة واحدة ولمدة اسبوع وسوف لن تنجبين بتاتاً لمدة سنتين وسمعت المسكينة كلام هذا الدجال وبدأت تعاني من نزيف راجعت مستشفيات كثيرة ولم يستطيعوا الحصول على مادة دوائية توقف هذا النزيف الذي ظل يصاحبها وفقدت الانجاب أي انها لم تنجب بتاتاً بعد استعمالها لهذه الوصفة، فلو كان هذا الطبيب الشعبي يعرف المجاميع الكيميائية وتأثيرها لما صرف مثل هذه الوصفة.

4- امرأة كانت تعاني من انسداد احد الأوعية التاجية في القلب ودخلت مستشفى القوات المسلحة وعمل لها قسطرة واعطيت ادوية تستعملها بانتظام وخرجت من المستشفى وهي باتم الصحة وفي منزلها زارها الجيران ونصحتها احدى العجائز بالذهاب إلى طبيبة شعبية تذكر انها تعطي ادوية جيدة، فما كان من هذه المريضة إلا ان ذهبت اليها واعطتها وصفة قضت على حياتها حيث طلبت الطبيبة الشعبية من المريضة ان توقف علاج المستشفى وتستعمل خلطتها وفعلا اوقفت المريضة كل علاج المستشفى واستعملت هذه الخلطة التي بعد استعمال اول جرعة دخلت في غيبوبة ومن ثم الوفاة.

5- رجل كان يعاني من العقم فسمع عن طبيب شعبي في الشمال يعطي وصفة عشبية لعلاج العقم وذهب إلى ذلك المداوي واعطاه برشامة تحوي خليطاً من الاعشاب ومشتق حيواني عبارة عن حشرة الذرنوح السامة واخذ الرجل العلاج واستعمله فبدأ ينزف دماً من ذكره وبدأت تنزل خيوطاً بيضاء وتوفي الرجل والسبب ان هذه الحشرة تحتوي على مادة كيميائية تسمى الكانثريدين وهي سامة جداً ولا تؤخذ داخلياً حيث انها تسبب كشطاً للكلى والمسالك البولية، فلو كان الطبيب الشعبي يعرف هذه المادة الكيميائية أو لديه خلفية عن المجاميع الكيميائية لما خلط هذه الحشرة مع الاعشاب التي أودت بحياة المريض.

6- طفل صغير في الشهر السابع من عمره اعطيت له وصفة من قبل طبيبة شعبية من أجل الاسنان وتخفيف آلام التسنين وكان في الوصفة رصاص والرصاص يمتص مباشرة من خلال الاغشية المخاطية المبطنة للفم وعندما قامت الأم حسب ارشادات الطبيبة الشعبية بفرك لثة ابنها بهذه الوصفة اغمي على الطفل فاخذته إلى المستشفى وتوفي الطفل في الحال نظراً لارتفاع نسبة الرصاص في تلك الوصفة.

7- رجل يشكي من السرطان ونصح بان يذهب إلى طبيب شعبي في الخرج وذهب المسكين والسرطان لازال في بدايته وكان بالامكان ان يعالج نفسه في احد المستشفيات المتاحة فيها علاج السرطان في المملكة لا سيما وان السرطان في مراحله الاولى وعلاج ذلك النوع كان مضموناً بعد الله الا انه إثر علاج الطبيب الشعبي على علاج المستشفى، وقد اعطاه الطبيب الشعبي خلطة مكونة من مجموعة كبيرة من الاعشاب يقول إنه يجمعها بنفسه من البراري، وبدأ مريض السرطان يستخدم هذه الوصفة وفي اول يوم من استعماله لهذه الوصفة بدأ ينزف دماً من دبره وبدأت حالته في التدهور وتوفي بعد ثالث يوم من استعماله لهذه الخلطة.

كيف يأمن الشخص لمثل هذه الوصفة التي جمعت من نباتات البراري فقد يكون من بينها نبات سام لا سيما وان الطبيب الشعبي لا يعرف المجاميع الكيميائية لكل عشبة من الاعشاب التي جمعها وكون منها الخلطة التي أودت بحياة المريض في مدة ثلاثة ايام. ان السبب يعود إلى جهل الطبيب الشعبي بالمواد الكيميائية في تلك الاعشاب والتصرف العشوائي في خلط مثل هذه الوصفات العشبية امر خطير يجب على الاطباء الشعبيين والعطارين عدم ممارسة مثل هذا العمل الذي أودى بحياة كثير من المرضى أو سبب لهم عاهات وامراض لم تكن موجودة لديهم من قبل.. تتداخل واخيراً أود ان اعلق على التداخلات الدوائية التي يجهلها تماماً العطارون والاطباء الشعبيون وآخرون يقومون ببيع وتداول خلطات عشبية وهم لا يعرفون ان هذه الخلطات تتداخل مع الادوية التي تصرف للمرضى من قبل المستشفيات وقد تسبب كوارث واضرب مثلا على ذلك:

كانت طفلة تبلغ من العمر 12سنة وكانت تأخذ علاجا لفقر الدم من احد المستشفيات ثم راجعت بها والدتها طبيباً شعبيا فصرف لها خلطة يدعي انها تقضي على الانيمياء، وبدأت هذه الطفلة البريئة استعمال تلك الخلطة وبعد حوالي نصف ساعة من تناولها اول جرعة توفيت الطفلة وعند التحليل وجد ان المواد الكيميائية في خلطة العطار تتداخل مع ادوية المستشفى وسبب قفل الاوعية الدموية مما ادى إلى وفاة الطفلة، كما ان الادوية العشبية ومركباتها الكيميائية ربما تتداخل ايضاً مع بعض انواع الغذاء وتسبب هذه التداخلات كوارث كثيرة للمرضى. وعليه فاني انصح العطارين والاطباء الشعبيين بعدم المجازفة وتحضير خلطات لا يعرفون عن محتوياتها ولا عن تداخلاتها شيئاً حيث انهم بفعلتهم يقضون على ارواح برئية أو يتسببون في احداث امراض لدى مراجعيهم لم تكن لديهم من قبل، وليتقوا الله في انفسهم. واما المواطن الكريم فنصيحتي له ان يكون اكثر وعياً ولا يجازف بحياته أو حياة قريبه باستعمال خلطة لا يدري عن محتوياتها شيئاً ولا يدري من الذي قام بتحضيرها ولا يدري ماذا ستسبب له من مصائب بعد استعمالها وليكن واعياً ويراجع المستشفيات أو المختصين الذين سيقومون بدورهم المتميز في صرف العلاج الآمن المناسب للمريض وانصح المواطن الكريم الا يستعمل أي دواء عشبي أو مشتق حيواني ما لم تكن عليه المعلومات واضحة من محتويات ونسب ومدة صلاحية ومسجلا بوزارة الصحة وأي علاج لا يحمل هذه المواصفات عليه عدم الالتفات اليه وعدم استعماله والتبليغ عن من يتعامل مع هذا العلاج.
************************************************** *************

نقلا عن جريدة الرياض الثلاثاء 03 شعبان 1424العدد 12884 السنة 39

ولصحتك وسلامتك ابتعد عن هذه الخلطات المجهولة الهوية التي قد تحدث أضرار في أعضائك قد لا تظهر إلا بعد حين , وا حرص على مايعرف محتواه وكميته واستعماله ,مما ورد في القرآن والسنة وما اشتهر استعماله عند الآباء والأجداد بالكمية المعقولة .

علاج العقم

علاج العقم

الدواء

۱- الهرمونات:

· الهرمون المنشط لإنتاج الحيوانات المنوية FSH

تُفرِز الغدة النخامية(في المخ) هذا الهرمون الذي ينشط إنتاج الحيوانات المنوية. و الترجمة الحرفية لإسم هذا الهرمون هي "الهرمون المنشط للتبويض". و هي تسمية خاطئة إذ تقصر وجود و نشاط هذا الهرمون علي النساء. الصحيح هو أنه الهرمون المنشط لإنتاج النِطاف (جمع نطفة ، و هي الحيوان المنوي أو البويضه) .

يؤدي نقص هذا الهرمون إلي انخفاض نشاط الخصية. و في هذه الحالة يمكن تعويض النقص دوائياً.

و علي الجانب الآخر، يتسبب كسل الخصية نتيجة مرض حل بها مثل الدوالي في ارتفاع مستوي الهرمون لتنشيط الخصية كي يصل انتاجها إلي المستوي الطبيعي برغم المرض. في حالة مرض الخصية، يصل ارتفاع مستوي الهرمون في بعض الأحيان إلي عدة أضعاف الحد الأقصي. إذا كان ارتفاع الهرمون طفيفاً، يمكن زيادته دوائياً ليصل إلي مستوي عال لعله يصل بالخصية إلي النشاط المطلوب. و هذه نقطة خلافية بين أطباء الذكورة. فمنهم من يري بضرورة زيادته رغم اقترابه من حده الأقصي أو تجاوزه لهذا الحد، و منهم من يقصر استخدام الهرمون علي حالات النقص الواضح في مستواه.

يتوفر FSH فى أربع تركيبات

Human Menopausal Gonadotropin

و هو المستخلص من بول النساء الاتي انقطع عنهن الطمث. و هو الأقل نقاءً في الأنواع الأربع.

Purified FSH

وهو أكثر نقاءً من سابقه و أغلي سعراً

Recombinant FSH

وهوالهرمون الخالص، كامل النقاء، و ذلك لأنه غير مستخلص من إفرازات البشر و إنما مصنع بالكامل. و هو الأغلي سعراً.

FSH\LH

و هو خليط من الهرمون المنشط لإنتاج الحيوانات المنوية FSH و ذلك المنشط لإفراز هرمون الذكورة LH. و الهدف من خلطهما هو مضاهاة النسب الطبيعية لهذه الهرمونات في بيئتها الطبيعية. و ذلك لأن الغدة النخامية تفرزهما معاً، و يؤثران سوياً علي نشاط الخصية. و حتي في حالة كون LH طبيعي النسبة، يجيز بعض الأطباء التداوي بكلا الهرمونين في آن واحد.

· هرمون الذكورة

يؤدي نقص هرمون الذكورة إلي نقص الحيوانات المنوية و ربما انعدامها. يمكن علاج هذا المرض بأحد طريقين:

۱- التداوي بهرمون الذكورة في حالة وجود نقص واضح في مستواه، مع كون مستوي الهرمون المنشط لإفرازه LH مرتفعاً. و في هذه الحالة، يكون الخلل موضعياً في الخصية و ليس في الغدة النخامية بدليل ارتفاع LH  الذي تفرزه الغدة النخامية، و انخفاض هرمون الذكورة الذي تفرزه الخصية استجابة ل LH. هرمون الذكورة في هذه الحالات يؤدي إلي استعادة القدرة الجنسية بنجاح، إلا أن نجاحه في استعادة القدرة الإنجابية أقل .

۲-التداوي بهرمون LH، المنشط لإفراز هرمون الذكورة إذا كان انخفاض هرمون الذكورة ناتج عن انخفاض LH. و غالباً ما يكون انخفاض LH مصحوباً بانخفاض FSH، مما يوجب التداوي بكليهما. و يجب في هذه الحالات البحث عن سببا انخفاض الهرمونات الأخيرة و علاجه، حيث أن من أسباب الانخفاض أورام الغدة النخامية و غيرها من الأسباب التي لا يجب إهمالها.

· مضادات هرمون الأنوثة

زيادة هرمون الأنوثة عند الرجل تؤدى إلى ضعف الانتصاب و فقد الرغبة، و العقم في بعض الأحوال. العلاج يكون بتشخيص و إزالة السبب، و التداوى بأدوية تمنع و صول هرمون الأنوثة إلى مستقبلاته فى الأنسجة.

بعض هذه الأدوية له تأثير أنثوي بسيط. فبالرغم من أنها تمنع مستقبلات هرمون الأنوثة من استقباله، إلا أن لها (الأدوية) خصائص أنثوية تكفي لإحداث ضعف جنسي و إضعاف الأثر العلاجي. لهذا ، يجب استشارة الطبيب المختص لاختيار العلاج الأنسب.  

· مضادات هرمون اللبن

مثل هرمون الأنوثة، يوجد هرمون اللبن بصورة طبيعية عند الرجل و المرأة على حد سواء. زيادة مستوى هذا الهرمون تؤدى إلى ضعف الانتصاب و فقدان الرغبة، و العقم، و إفراز اللبن من الثدى فى بعض الأحوال.

أسباب الزيادة: تؤدى بعض الأدوية إلى زيادة هرمون اللبن. كما تتسبب بعض الأورام الدماغية و الفشل الكلوي فى زيادة النسبة. يتم تحليل نسبة الهرمون صباحاً، مراعاة للساعة البيولوجية، و لا تؤخذ فى الاعتبار الزيادة الطفيفة. كما يوصى بعمل الاختبارات اللازمة لتحديد سبب الزيادة، مثل وظائف الكلى و الأشعة على الدماغ.

العلاج هو إزالة سبب زيادة الهرمون، بالإضافة إلى أدوية تقلل نسبة الهرمون، مثل " بروموكريبتين " bromocryptin. و لخطورة بعض الأسباب المؤدية لهذه الزيادة، يتعين الدقة البالغة فى التشخيص و العلاجو عدم إهمال البحث عن السبب.

۲-العلاج الدوائي لدوالي الخصية

لا يوجد علاج دوائيلدوالي الخصيةالمتوسطة و الكبيرة. إلا أن بعض أطباء الذكورة يرون بإمكانية استخدام أدوية قابضة للأوردة في الحالات البسيطة كعلاج مؤقت. هذه الأدوية تستخدم أيضاً في علاج دوالي الساقين،

أمافي حالة الدوالي المتوسطة أو الكبيرة، فإن الجراحة هي الطريق الصحيح.

۳-أدوية تقوية حركة الحيوان المنوي

· كارنيتين

هو مادة تتركزفي البربخ اتذي تكتسب فيه الحيوانات المنوية القدرة علي الحركة، و هو ما دعا الأطباء لاستخدامه في تقوية الحركة

· ترينتال

هو مادة تزيد من تركيز المركب الكيمائي ATP في ذيل الحيوان المنوي، و هو وقود الحركة.

 

· مضادات الأكسدة

الأكسدة هي تأثير سلبي لمواد ناتجة عنمعالجة الأكسجين في الخلايا. يؤدي هذا الضرر إلي ضعف الحركة، زيادة التشوهات و تلف المادة الوراثية التي يحملها الحيوان المنوي. يوجد العديد من المواد و الأدوية المضادة للأكسدة، و علي رأسها فيتامين ه.

· الفيتامينات

هي مقويات عامة تزيد من كفاءة الخلايا عامة، و الخلايا سريعة الانقسام خاصه، و منها الخلايا المنتجه للحيوانات المنوية. علي رأس هذه الفيتامينات فيتامين ه، الذي يعمل كمضاد للأكسده مما يحمي الخلايا المنوية من مضارها، و يحسن حركة الحيوانات المنوية، و فيتامين ب و حمض الفوليك الذي يزيد من كفاءة انقسام الخلايا.  

٤-علاج الالتهابات

كما ذكرنا، تتسبب الالتهابات في العقم بأساليب مختلفة. يجب عند علاج الالتهابات أن يُعالج الزوج والزوجة و ذلك لأن الميكروبات تنتقل من أحدهما إلي الآخر بحكم العلاقة الزوجية. فإذا عالجنا أحد الطرفين وحده، ينتكس بعد شفائه بسبب انتقال العدوي إليه من الطرف الآخر الذي لم يعالج. و يحدث هذا حتي فى حالة عدم وجود أي أعراض لدي الطرف الآخر.

تتطلب الحالات المستعصية إجرا، مزرعة.

٥-علاج اللزوجة الزائدة

تتسبب اللزوجة الزائدة في إعاقة حركة الحيوان المنوي. يمكن علاج زيادة الزوجة بأدوية مذيبة للإفرازات مع الإكثار من السوائل و علاج الأسباب إن وجدت.كما يمكن استخدام وسائل الإخصاب المساعدفي الحالات المستعصية، حيث يتم تنقية الحيوان المنوي من السائل المنوي ذو اللزوجة العاليه.

٦-علاج الانسداد

يكون ذلك بعلاج سببه إن أمكن (مثل الالتهابات والبلهارسيا) مع استخدام أدوية تمنع تراكم مكونات الأنسجة الليفية التي تؤدي إلي الانسداد. ينجح العلاج عادة في شفاء حالات الانسداد الجزئي. أما في حالة الانسداد الكامل الذي تنعدم فيه الحيوانات المنوية، يجوز تجربة العلاج قبل اللجوء إلي الجراحة أو الحقن المجهري.

۷-علاج الأجسام المضادة

تفضل وسائل الإخصاب المساعد في هذه الحالات. إلا أنه يمكن علاج الأجسام المضادة بالاستخدام الحذر لهرمون الكورتيزون
=====================

 ضعف حركة الحيوانات المنوية

 

الأسباب( بشكل عام) المؤدية لضعف حركة الحيوانات المنوية فهي:

1-دوالي الخصية.
2-وجود صديد في تحليل السائل المنوي.
3-إذا كان هناك مشكلة في ذيل الحيوانات المنوية ؛ فمن المعروف أن هناك 6 محاور في الذيل مسؤولة عن حركة الحيوانات المنوية، وهذه المحاور قد تصاب بخلل، ومنها أسباب وراثية والتهابات في غدة البروستاتا والجهاز البولي السفلي.
4-اضطراب في عمل المنطقة فوق الخصوية المسؤولة عن حركة وحيوية الحيوانات المنوية.
5-وجود خلل في الغدة النخامية.
6-عندما يزيد عدد الحيوانات المنوية عن 60 مليون حيث يؤدي غلى تجمعها وإعاقة حركتها:
فعدد الحيوانات المنوية الكافي لحدوث الحمل يتراوح ما بين 20 مليونًا إلى 60 مليونًا في المليمتر الواحد، فما زاد على هذا يسبب أحيانًا تجمعا لهذه الحيوانات فيعوق حركتها، ولو قلّ عن هذه النسبة فلن يكون كافيًا لحدوث الحمل.
7-الالتهابات الجنسية أو التهاب البروستات.
8-استخدام بعض الأدوية مثل الكوريتزون أو الهرمونات.
9-مرض السكري.
10-التعرض لجرعات كبيرة من الإشعاع والكيماويات خصوصاً في العاملين في مجالات توجد فيها إشعاعات كالعاملين في المصانع لبعض المواد الكيماوية.
11-أخذ علاج كيماوي أو إشعاعي لعلاج أي من أنواع السرطانات.
12-الجلوس لفترة طويلة مع التعرض للحرارة.
13-التدخين.
14-نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين E وC (جـ، هـ).
15-شرب الكحول.
16-تأخر نزول الخصيتين بعد الولادة حيث إنه يجب إنزال الخصيتين إلى مكانهما الطبيعي عند تأخر نزولهما لأكثر من سنة بعد الولادة لأن ذلك يعرضهما لدرجة حرارة عالية داخل الجسم مما يؤدي إلى فشلهما.

والعلاج (بشكل عام) يختلف تبعآ للحالة:

1-في البداية يتم تناول جرعات من مضادات الأكسدة.
2-معالجة الأسباب الأخرى(كعلاج دوالي الخصية أو ترك التدخين...إلخ)
3-هناك بعض الفيتامينات التي لها تأثير مخصوص على الحيوانات المنوية مثل فيتامين ي، فيتامين ب المركب، فيتامين ج الذي يمنع تجلط القذفة المنوية ويزيد من حركة الحيوانات المنوية.
4-إذا بقيت الحيوانات المنوية بنفس الحركة فيتم اللجوء إلى أخذ عينة من الخصية من أجل البحث عن حيوانات منوية متحركة ونشطة:

وهي عبارة عن أخذ عينة السائل المنوي من الرجل بعد وصول البويضات إلى الحجم المناسب وتفجيرها لدى المرأة ثم تحضير هذه الحيوانات المنوية في المختبر لإزالة الميت منها وزيادة حركتها عن طريق وضعها في سوائل معينة ثم حقنها داخل رحم المرأة لتسهيل وصولها إلى قناتي فالوب ويمكن تكرار هذه العملية حتى يتم الحمل في حالة وجود عدد لا يقل عن 10ملايين حيوان منوي على أن تكون جيدة الحركة وصحيحة الشكل ولكن عند عدم وجود عدد أقل من 20مليوناً أو ضعف حركتها أقل من 30% فإنه ينصح بإجراء طفل الأنبوب حيث يصعب في هذه الحالات وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وفي بعض الأحيان يصعب تلقيح البويضة إذا لم تكن الحيوانات المنوية ذات عدد كاف.

ملاحظة مهمة:
إن التحسن في تحليل السائل المنوي(عدد وحركة الحيوانات المنوية) لا يمكن ملاحظته إلا بعد 3أشهر على الأقل من تلقي العلاج لأن دورة إنتاج الحيوانات المنوية 69يوماً.


====================
 
بيانات الحوار
الدكتور أسامة أبو جبل: أخصائي جراحة المسالك البولية في مستشفي الشفاء بغزة  اسم الضيف
الخصوبة عند الرجال.. مشكلات وحلول موضوع الحوار
2003/7/24   الخميس اليوم والتاريخ
مكة     من... 19:30...إلى... 21:30
غرينتش     من... 16:30...إلى...18:30
الوقت
 
محرر الحوارات    - 
الاسم
الوظيفة

الإخوة والإخوات.. لقد بدأ الحوار، وستتوالى الإجابات تباعاً إن شاء الله.

وننبه الإخوة والأخوات الزوار إلى أن إدخال الاسئلة للضيف يتم من خلال العلامة الوامضة "إدخال الأسئلة" في أعلى الصفحة أثناء التوقـــيت المحـــدد للحوار فقط.

وبعد انتهاء الحوار، يمكنكم بالضغط(هنـا) موافاتنا بالاقتراحات أو التحفظات.

الإجابة
 
محمد    - 
الاسم
موظف الوظيفة

الدكتور الضيف..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ممكن لك أن تعرف لنا أسباب الضعف الجنسي عند الرجال في فلسطين؟ فهناك شائعات تقول بأن الصهاينة لهم دور في هذا..

وشكرا للضيف..

السؤال

أخي محمد..

إن الضعف الجنسي مرض منتشر بصورة واسعة وشاسعة، وخاصة في مجتمعنا الفلسطيني لأسباب عديدة.

وبشكل عام هناك أسباب نفسية -كما تعرف- متعلقة بالوضع السياسي التي نعيش فيه، وهي تشكل نسبة كبيرة بين الشبان وبين الرجال في منتصف العمر، أيضا هناك أسباب عضوية وتشكل نسبة لا بأس بها، وهناك كثير من الأمراض لها علاقة مباشرة في حدوث هذه الظاهرة. ومن هذه الأمراض مرض السكري حيث مضاعفاتة لها تأثير على حدوث تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية المغذية للعضو الذكري، ناهيك عن المضاعفات الجانبية التي تؤثر على الأعصاب الخارجية، وخاصة الأعصاب التي تغذي منطقة الحوض والعضو الذكري.

وهناك أسباب متعلقة بالخلل الهرموني بما يتعلق بهرمون الذكورة وهرمون الحليب.

وهناك أحيانا أمراض تصيب الغدة الدرقية وقد تسبب ضعفا جنسيا.

أيضا هناك أنواع من العقاقير تؤدي إلى الضعف الجنسي مثل العقاقير التي يتناولها مرضى أمراض القلب وارتفاع في ضغط الدم . وأيضا المرضى الذين يتناولون عقاقير طبية لأمراض نفسية.

وهناك أيضا أسباب متعلقة بإصابات العمود الفقري التي تؤدي إلى خلل في الأعصاب المغذية للعضو الذكري.

وهناك حالات نادرة، ولكن موجودة. قد يكون هناك أمراض تصيب العضو الذكري، وذلك بحدوث تليفات في العضو الذكري؛ مما يؤدي إلي انثنائة (الإعوجاج) وعدم القدرة على الانتصاب بالكامل.

وأريد أن أنوه هنا بأن 70 % من الحالات الموجودة لدينا في فلسطين قد يعود السبب إلى سبب نفسي، وخاصة في الشباب.

أما في كبار السن فهناك معظم الأسباب؛ فتكون في أمراض السكر وتصلب الشرايين.

والجدير بالذكر هنا أن هناك ظاهرة تعرف بظاهرة القذف السريع، وهذه الظاهرة تعتبر مشكلة عند الشاب حديثي التزوج، وهي بحاجة إلى حل ومتابعة وعلاج. وتعتبر نوعا من أنواع الضعف الجنسي.

الإجابة
 
ماهر    - أستراليا
الاسم
رجل أعمال الوظيفة

الضيف العزيز..

ما هو تأثير البيئة والنشاط التجاري للرجل على خصوبته؟.. أنا أقصد التلوث البيئي ونوعية عمل الرجل.. وشكرا لكم على هذا الحوار.

السؤال

أخي ماهر..

نوعية عمل الرجل لها تأثير على الوضع الإخصابي له فمعروف أن الحرف المهنية التي تكون درجة الحرارة فيها مرتفعة أعلى من درجة حرارة الجسم -والمقصود أعلي من درجة 37 درجة- فإنها تؤثر علي الخصيتين تأثيرا سلبيا، كما إنها تؤثر على تكوين الحيوانات المنوية.

وهناك حِرف يكون فيها الوقوف فترة (مدة) طويلة مثل المدرسين ورجال الشرطة قد تؤثر أحيانا على الدورة الدموية في الأطراف السفلى، وبالتالي تؤثر على عملية تكوين الحيوانات المنوية.

أيضا هناك المناطق الملوثة بالإشعاع النووي والذري قد تؤثر سلبا على تكوين الحيوانات المنوية.

وهناك الحرف الزراعية التي يستخدم فيها مبيدات حشرية أو كيمائية تؤثر سلبا على عملية الإخصاب.

هناك أيضا حالات يكون فيها الجلوس على كرسي فترة طويلة في أماكن مغلقة يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الصفن (كيس الخصيتين)، وبالتالي يؤثر على الخصيتين.

الإجابة
 
منصور- مصر    - 
الاسم
الوظيفة

أستاذنا الفاضل.. هل هناك علاج للمذائين (من يعانون من كثرة المذي)؟ وهل له أثر على العلاقة الزوجية مستقبلا؟

السؤال

أخي منصور

إن ظاهرة خروج المذي ظاهرة طبيعية وناجمة عن الهيجان الجنسي، وبالتالي قد تنشط الغدد الموجودة في الإحليل وغدة البرستاتا، وهذا ليس له تأثر على العلاقة الزوجية مستقبلا.

الإجابة
 
Jamylh    - 
الاسم
الوظيفة

السلام عليكم، وصفت لي الطبيبة آخر شهرين كلوميد لتنشيط التبويض، ثم يتم الفحص على البويضة، وأخذ إبرة تفجير، وتحدد لي الطبيبة ثلاثة أيام للجماع لتحري البويضة في الوقت المناسب.

المشكلة أنه وحتى قبل المتابعة مع الدكتورة كنت أستخدم فحص التبويض في البيت وأخبر زوجي عن فترة الإباضة، إلا أنه عندما نحاول الجماع في تلك الفترة لا تنجح عملية الجماع في أغلب الأحيان؛ أحيانا لا يحدث انتصاب، أو إذا حدث لا يستطيع المتابعة من أول مرة، وقد يتكرر ذلك مرتين أو ثلاثا في الليلة، وأحيانا يحدث قذف، وأحيانا لا. مع أنه في الأيام العادية يكون طبيعيا جدا.

سؤالي: هل إذا حدث انتصاب ثم ارتخاء عدة مرات قبل القذف يؤثر ذلك على عدد أو نوعية الحيوانات المنوية لديه؟

هل سرعة القذف تؤثر على الحيوانات المنوية، مع العلم أن زوجي عمل تحليلا، وكانت النتيجة طبيعية، وكان العدد حسب ما فهمت من الطبيبة منخفضا قليلا، لكنه يدخل في حدود الطبيعي، وأنه لا يعيق الحمل، وقد يعود هذا الانخفاض لظروف أخذ العينة؛ لأنها ليست جماعا كاملا، أما الشكل والسرعة فكل شيء طبيعي.

وما العمل في حال العجز عن إتمام الجماع في الفترة المحددة، خاصة أنه قد يحدث في يومين من ثلاثة أيام قد يكون عاملا نفسيا فأحاول التخفيف وعدم إعطاء ذلك أهمية حتى لا أحاول مناقشته معه، لكنه بدأ يؤثر على نفسيتي؛ فهل تنصح بأن أخبر الطبيبة بذلك؟ أو هل يوجد دواء معين يتناوله زوجي فقط في هذه الفترة؟ زوجي بالأربعين من العمر له ابنة من زواج سابق.

وهل أخذ الرجل لحمام ساخن يوميا في هذه الفترة له أثر على الحيوانات المنوية؟

السؤال

أختي الكريمة، بالنسبة لزوجك والبالغ من العمر 40 عاما وسبق له أن أنجب فلا تقلقي.

عدم نجاحه في عملية الجماع أثناء فترة الإباضة من الواضح أنه يرجع إلى أسباب نفسية في هذه الفترة وتوترات عصبية، حسب وصفك هذا أنه طبيعي في الأيام الأخرى، وهذا مشكلة سهل حلها، وعليك التوجه إلى الطبيب الاختصاصي، أو أن أردت أن أوصف لك علاجا فهو ممكن trazodil tbl 100mg قرص مساء ولمدة 20 يوما قبل النوم، وليس قبل الجماع.

أما بالنسبة للقذف السريع فقد يكون مرتبطا في نفس المشكلة الأولى إن لم يكن لأسباب عضوية مثل التهابات غدة البرستاتا.

أما الشق الثالث من السؤال الذي تستفسرين فيه عن الماء الساخن وتأثيرة على الخصيتين.. نعم فإن الماء الساخن يؤثر بصورة سلبية على الخصيتين.

ومن الممكن أن تطلعي طبيتك على ذلك، أو يأخذ العلاج الذي كتبناة لك.
وشكرا لك.

الإجابة
 
منى    - المغرب
الاسم
الوظيفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يمكن معرفة مدى خصوبة الرجل من خلال حجم خصيتيه؟ وهل الجماع كل يوم يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية وبالتالي تأخر الحمل؟ وجزاكم الله خيرا.

السؤال

أختي مني

نعم إن حجم الخصيتين لة تأثير على عملية إنتاج الحيوانات المنوية؛ لأنها تعتبر المصنع الرئيسي لتكوين وإنتاج هرمون الذكورة.

ولكن ليس دائما حجم الخصيتين يكون مقياسا لذلك، هناك أسباب أخرى لها تأثير علي عملية تكوين الحيوانات المنوية، ولكن الحجم الطبيعي للخصيتين يعتبر 3 سم في 5 سم.

أما الشق الثاني: فالجماع المتكرر في أثناء فترة التبويض لا يحبذ أكثر من مرة في اليوم خلال 24 ساعة.

الإجابة
 
hady    - 
الاسم
الوظيفة

كيف يمكن معرفة إذا كان جسم المرأة يفرز موادَّ مضادة تقتل الحيوانات المنوية؟ وهل هناك علاج لهذه الحالة؟

وكيف يمكن معرفة إذا كان ذيل الحيوان المنوي يحمل نسبة عالية من البروتين؟ وما أثر ذلك؟ وهل له علاج؟

هل يحدث هذا بعد العملية الجراحية بفترة طويلة؛ حيث إن المريض لم يكن يشكو من ذلك مسبقا؟

وشكرا.

السؤال

أخي السائل:
للجواب على سؤالك على الأجسام المضادة التي تقتل الحيوانات المنوية في رحم المرأة؛ فنعم ممكن تشخصيها بأخذ عينة من الجهاز التناسلي الأنثوي (المهبل) والرحم بعد الجماع، ويعرف مدى حركة الحيوان المنوي، ومدى اختراقة لعنق الرحم، ومن الممكن علاج هذه الحالة وذلك بالإخصاب الاصطناعي.

أما الشق الثاني: إذا كان مشكلة في حركة الحيوانات المنوية وخاصة الذيل؛ فمن المعروف أن هناك 6 محاور في الذيل مسؤولة عن حركة الحيوانات المنوية، وهذه المحاور قد تصاب بخلل، ومنها أسباب وراثية والتهابات في غدة البروستاتا والجهاز البولي السفلي. أما العلاج فيكون حسب الحالة، وهناك حالات تضطر إلى استخدام ivf (يعني الحقن المجهري).


وأخي ماذا تقصد بالعملية الجراحية حيث لم توضح مفهوم أي عملية؟

وشكرا لك.

الإجابة
 
طارق محمد صالح - السودان    - 
الاسم
الوظيفة

أعاني من مشكلة عدم القدرة على الإنجاب؛ حيث اتضح أن الخصيتين لا تنتجان حيوانات منوية على الإطلاق.. فهل هناك أمل؟ مع العلم أنني لم أمارس الجنس مع النساء قبل الزواج.. ولكنني مارست العادة السرية بكثرة.. وأحيانا أصل حتى مرحلة القذف، ولكنني لا أستطيع أن أقوم بالقذف؛ مما كان يسبب لي آلاما مبرحة في الخصيتين.. ولقد لاحظت منذ ذلك الحين أن مستوى القدرة (القوة) على القذف نفسها من حيث هو صار أضعف.. إن هذا الأمر يدخلني في معاناة نفسية غير محتملة، لا سيما أنني متزوج منذ ما يزيد على العامين..

أرجو كريم ردكم.. وهل هناك أي أمل؟

وجزاكم الله خير الجزاء..

السؤال

أخي طارق

إن عدم خروج الحيوانات المنوية في السائل المنوي لا يعني عدم قدرة الخصيتين على تكوين الحيوانات المنوية؛ فقد تكون الخصيتان في حالة جيدة وتنتجان حيوانات منوية، ولكن يوجد هناك انسداد في الوعاء الناقل للحيوان المنوية التي تخرج إلى الخارج، وهذه مشكلة يمكن حلها بعدة طرق؛ إما بالجراحة أو اللجوء إلى أطفال الأنابيب icsi.

أما بالنسبة للعادة السرية قبل الزواج؛ فأحيانا العادة السرية تسبب التهابات في الجهاز التناسلي؛ مما يؤدي أحيانا إلى انسداد في الوعاء الناقل، وهذه حالات نادرة.

الإجابة
 
ramy    - 
الاسم
الوظيفة

ما علاج اللزوجة في الحيوانات المنوية عند الرجل؟

السؤال

أخي رامي

هناك أسباب كثيرة للزوجة، ومن هذه الأسباب:
1- التهاب في غدة البروستاتا.

2- خلل في الهرمونات الذكرية.
3
- تكوين أجسام مضادة تؤثر على لزوجة الحيوانات المنوية.

أما بالنسبة للعلاج فتعتمد على طبيعة الحالة. فالالتهابات تعالج بالمضادات الحيوية، والهرمونات بتعويض الهرمونات.

والآن يستخدم عقاقير كثيرة مثل muculit syr or bisolex> وكله شراب.

الإجابة
 
ali    - مصر
الاسم
الوظيفة

الأستاذ الفاضل، ما تفسير عدم تساوي حجم الخصيتين؟ وهل له تأثير على الخصوبة؟

السؤال

أخي علي

هناك أسباب كثيرة لعدم تساوي حجم الخصيتين؛ فقد يحدث أحيانا ضمور لإحدى الخصيتين، وخاصة الخصية الشابطة (أي ليس في كيس الصفن)؛ مما يؤدي على المدى البعيد إلى ضمورها.

وهناك أحيانا عوامل تتعلق بالوراثة لها تأثير على حجم الخصيتين (تغييرات هرمونية)، وأيضا الضربات المتكررة على نفس الخصية قد تؤدي إلى ضمورها والتهابات متكررة على الخصية تؤدي إلي ضمورها.

وتعرض الخصية إلى درجة حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى ضمورها.

أما حجم الخصيتين فله تأثير مباشر على عملية الإنجاب، وتكوين الحيوانات المنوية.

وضمور الخصيتين قد يؤدي إلى ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية.

وشكرا لك.

الإجابة
 
د منذر رجب    - النمسا
الاسم
طبيب الوظيفة

تحية خاصة للأخ الفاضل د أسامة أبو جبل.

في الحقيقة أود أن أسأل عن تأثير الحجامة Cupping في علاج حالات الضعف الجنسي الشديد عند الرجال، وخاصة بعد استنفاد وعدم نجاح غالبية أنواع العلاج بالطرق الطبية التقليدية المتعارف عليها.

مع أخلص التحيات.

السؤال

أخي الدكتور منذر

إن علاج الضعف الجنسي الحديث قد يحل 99% من الحالات، ولكن يبقى جزء بسيط معقد ما زال بحاجة إلى حل.

وحسب معلوماتي في الحجامة فلن أفتي في هذا الموضوع؛ لأني غير ملم فيه، ولكن يمكنك الاطلاع على حوار قد أجري في الماضي على نفس الموقع وعن الحجامة اطلع عليه مشكورا، ولكم الشكر.

الإجابة
 
محمد    - فلسطين
الاسم
عامل الوظيفة

مساء الخير يا دكتور

هل ما يسمى بالعادة السرية التي يمارسها بعض الشباب في بلادنا تسبب العقم؟

السؤال

أخي محمد

إن ظاهرة العادة السرية شيء سيء، ولكن إذا دعت الضرورة فلا حول ولا قوة إلا بالله.

ولكن عليكم بتقوى الله، والصلاة، والرياضة، وذكر الله، والصوم إن لم تستطيعوا الزواج .

ومن النتائج السلبية لاستخدام العادة السرية الالتهابات المتكررة في غدة البروستاتا وخصوصا عند استخدام الصابون والشامبو الكيمائية.

ناهيك عن الأسباب النفسية التي تنعكس سلبا على مستخدم هذه الظاهرة..

الإجابة
 
ابو شفيق    - 
الاسم
الوظيفة

ما أثر الإعاقة الجسدية على العملية الجنسية؟ وأود أن أخصص: هل مصابو العمود الفقري يستطيعون ممارسة العملية الجنسية بكفاءة؟ وهل يمكن أن يحدث حمل?

وشكرا لكم.

السؤال

أخي أبو شفيق

أثر الإعاقة الجسدية وخصوصا إصابة العمود الفقري من المعروف أن عملية الانتصاب تخضع للجهاز العصبي والطرفي الذي له دور في عملية الانتصاب، ولكن ليس له دور في عملية الإنجاب.

فعملية الإنجاب تشطرت وجود حيوانات منوية من الخصيتين، ولكن عملية القذف قد يصيبها خلل في مرضى إصابة العمود الفقري، ولكن ليس دائما، وهذا يعتمد على أي عصب مصاب قد أصابه الخلل. ولكل مشكلة حل.

وشكرا لك.

الإجابة
 
خالد    - مصر
الاسم
مهندس الوظيفة

ما هي أفضل أنواع الأغذية المتوفرة عندنا لتغذية الحيوانات المنوية?

السؤال

أخي خالد

من أفضل الأغذية كل ما يتوفر لديك، وخاصة الأسماك والبروتينات والخضار والفواكه وراحة البال.

وشكرا لكم

الإجابة
 
محمد    - 
الاسم
الوظيفة

أرجو من سيادتكم إرشادي لطريقة أو أدوية لتحسين مقدرة الحيوان المنوي مع العلم أننى قمت بعمل تحاليل اليوم، وكانت كالتالي:

VOLUME =2.5 ML
PH ALKALINE
LIQUEFACATION TIME WITHIN 30 MIN.
SPERM DENSITY 4.8 MILLION
TOTAL COUNT 12.0 MILION /EJACULATE
TOTAL LIVE 7.2 MILLION /EJECTULATE 60
MIN ,FAST FOWRWORD PROGRESSIVE 10% AND 5%
MODERATE PROGRESSIE 15% AND15%
SULGGISH 20%
NON MOTILE 55%
60% VIABLE AND 40% DEAD
NORMAL FORMS IS 68%
PUS CELLS /H.P.F 3-5..

السؤال

أخي محمد

يجب التأكد من خلوك من وجود دوالي خصيتين وعليك أخذ العقاقير الآتية:
1
-nolvadex tbl 10mg قرص كل 12 ساعة لمدة 3 شهور.

2- trental 400mg قرص كل 12 ساعة لمدة 3 شهور.

3-فيتامين e600mg قرص كل 12 ساعة لمدة شهرين.

وهذا هو العلاج، وربنا يوفقك يا رب.

الإجابة

 

«

ابحث 

«

بحث متقدم

أدلة وخدمات

 

تفاصيل الاستشارة والرد
  - أريتريا الاسم
تشوه الحيوانات المنوية.. متهم غير مدان العنوان
تناسلية وذكورة الموضوع
أشكر لكم مسبقا الإجابة وجزآكم الله ألف خير..

خطيبي يعاني من ضعف في العملية الجنسية وضعف في الخصيتين، هذا بسبب الحالة النفسية التي يمر بها نتيجة علمه أنه لديه حيوانات منوية مشوهة، وهو في العلاج منها الآن، ولكنه متخوف من النتيجة.

هل يمكن علاجها؟ أرجو منكم عدم إهمال رسالتي.

الاستشارة
د. هشام العناني المستشار
الحل
أختنا العزيزة السلام عليك ورحمة الله وبركاته، جزاك الله وإيانا خير الجزاء..

بداية عزيزتي أريد أن أوضح لك أن الضعف الجنسي أو كما وصفته "ضعف في العملية الجنسية" هو عدم القدرة على انتصاب العضو الذكري، أو عدم القدرة على الاحتفاظ بالانتصاب فترة كافية لعمل لقاء جنسي ناجح، وهذا لا يمكن تقييمه إلا بالمعاشرة بين الزوجين، فكيف علمت بضعف خطيبك الجنسي وأنت ما زلت في فترة الخطوبة؟! وما المقصود بضعف في الخصيتين؟

يبدو لي عزيزتي أنك أخطأت التعبير عن حالة خطيبك ولو كنت تركته ليكتب لنا حالته بنفسه لكان خيرا له ولك ولنا في تقييم الحالة والرد عليها بما يفيد.

على كل الأحوال دعينا نلقي ببعض المعلومات الهامة حول ما ذكرته عن حالة خطيبك بين يديك فتكون عونا لك وله بإذن الله.

بداية لا بد من تحديد مقومات السائل المنوي التي على أساسها يتم الحكم عليه وهي:
-  عدد
الحيوانات المنوية.
-  حركة الحيوانات المنوية.
-  نسبة التشوهات.
-  نسبة الصديد في السائل المنوي.
-  درجة لزوجة السائل المنوي.

وما يعنينا هنا في حالة خطيبك هو تشوه الحيوانات المنوية، حيث أجمعت منظمة الصحة العالمية ومنظمات الخصوبة والعقم، على أن نسبة التشوهات في الحيوانات المنوية لدى الرجال الطبيعيين قد تصل إلى 70%، ولا يؤثر ذلك في مقدار خصوبة السائل المنوي.

فإن كانت نسبة التشوه لدى خطيبك متجاوزة لهذه النسبة فإن مراجعة إخصائي تناسلية أمر ضروري للتأكد أولا من نتائج تحليل السائل المنوي ومتابعة العلاج ثانيا معه هذا على اعتبار أن تكون باقي النتائج طبيعية (عدد الحيوانات المنوية وحركتها) وهذان العاملان هما أهم العوامل التي تؤثر في خصوبة السائل المنوي.

وحيث إن الصورة لم تتضح كاملة لدينا فنصيحتنا لك عزيزي أن يعيد خطيبك تحليل السائل المنوي مرة أخرى حتى يطمئن قلبك وقلبه، وأرجو أن يطلعنا خطيبك بالنتيجة كاملة أو أن يقوم بعرضها على إخصائي تناسلية وذكورة.

في انتظار أن توافينا بالنتائج، ونتمنى لك حياة سعيدة وزواج قريب بإذن الله تعالى.

جميع الاستشارات المنشورة على شبكة "إسلام أون لاين.نت" تعبر عن آراء أصحابها من السادة المستشارين ، ولا تعبر بالضرورة عن آراء أو مواقف تتبناها الشبكة. انقر هنا لقراءة اتفاقية استعمال الخدمة و الإعفاء من المسؤولية

عقم الرجال

العقم ( عدم القدرة على الحمل بعد سن الزواج) مشكلة منتشرة في كل مجتمعات العالم. تبلغ نسبتها في العالم العربي 15% مما يعني ان من زوجين من بين كل ستة ازواج سيواجهون هذه المشكلة.
-
في اكثر من نصف هذه الحالات تكون المشكلة من الزوج. لذلك عند وجود مشكلة العقم يجب ذهاب كلا من الزوجين الى الطبيب ولا يكفي ان تذهب الزوجة لوحدها.
مشكلةكبيرة وتكبر
دلت دراسات كثيرة ان مشكلة عقم الرجال تزداد شيوعا في العالم بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص. وقد يكون مرد ذلك الى العديد من الاسباب منها وراثية وبيئية وجوية (زيادة درجة الحرارة).
الملايينوالرحلة الشاقة
من المعروف انه في الحالات الطبيعية تقوم الخصيتان بانتاج حوالي 300 مليون حيوان منوي يوميا. يعود سبب هذه الكم الهائل من الانتاج الى انه بالرغم من من حيوان منوي واحد فقط يقوم بتلقيح البيويضة ال أن معظم هذه الحيوانات لا تقدر على الوصول الى البويضة لتلقيحها في قناة فالوب في جسم الزوجة لبعد المسافة نسبيا. فالمسافة التي تقطعها هذه الحيامن بالنسبة لحجمها توازي حوالي 1000 كيلومتر بالنسبة لحجم الانسان. واذا ما عرفنا ان الحيوان المنوي يقطع هذه المسافة في حوالي عشرين دقيقة فقط فانه يمكن لنا ان نقدر لماذا لا تصل معضمها الى الهدف المعني وهو البويضة. ومن كل وجبة من الحيوانات المنوية التي تنتج واحد فقط سيتمكن من اتمام الرحلة الطويلة هذه.
مستلزماتالنجاح
حتى تستطيع الحيامن اتمام رحلتها بنجاح ليس فقط يجب عليها ان تكون باعداد هائلة بل يجب ايضا ان تكون نسبة كبيرة منها مكتملة النمو الصحيح وقادرة على الحركة الى الامام. ومن اكثر اسباب عقم الرجال شيوعا وجود قلة في عدد الحيوانات المنتوية أو ضعف حركتها او عدم اكتمال نموها. وعلى الاغلب تتواجد هذه الحالات جنبا الى جنب. تحليل السائل المنوي
الطريقة المثلى لاكتشاف وجود هذا الضعف هو تحليل السائل المنوي. هذه التحاليل . هذا التحليل يحتاج الى خبرة معينة واجهزة خاصة حتى يكون دقيقا. لذلك يجب القيام به في عيادات متخصصة فقط ولمرتين على الاقل لاعطاء صورة كاملة عن الحالة. إذا تمت هذه التحاليل من قبل غير المتخصصين تكون النتائج غير دقيقة ولا يمكن الاعتماد عليها.
نصائحوارشادات عامة
هنالك عدد من النصائح العامة التي يمكن ان يتبعها الزوج حتى يقلل احتمال حجوث عقم الرجال. من هذه التقليل من التدخين والمشروبات الكحولية والامتناع عنها بالمرة لان المواد التي تتضمنها المشروبات الكحولية والتبغ إضافة الى اضرارها العامة المعروفة فهي بمثابة سموم للحيوانات المنوية . إضافة الى ذلك فان تعرض الخصية للحرارة العالية يقلل من قدرنها على انتاج الحيوانات المنوية. لذلك يفضل اخذ الدوش بدل الحمام الساخن وكذلك يفضل استخدام الملابس الداخلية الفضفاضة (Boxer Short ) بدل الملابس الضيقة. وعند اكتشاف ضعف بسيط في الحيوانات المنوية تقترح بعض الابحاث الطبية بان فيتامينات C و E وكذلك عنصر الزنك قد يؤدي الى تحسن الحالة. وإذا لم تتحسن الحالة باستخدام هذه الطرق أو كان هناك ضعف اكثر من -بسيط- في الحيوالنات المنوية فيجب اللجوء الى علاجات الاخصاب المساعدة. التلقيح الصناعي في الرحم مع تحريض الاباضة
في حالة وجود ضعف بسيط في الحيوانات المنوية يمكن استخدام هذه الطريقة للعلاج. تقوم الزوجة باخذ ادوية معينة لتحريض الاباضة ( بغية الحصول على اكثر من بويضة واحدة ) وفي يوم معين من الدورة الشهرية تؤخذ عينة من السائل المنوي للزوج وتحضر في المختبر بطريقة خاصة لفصل اكثر الحيوانات المنوية نشاطا. ومن ثم تحقن هذه الحيامن المنتقاة في داخل رحم الزوجة عن طريق الرحم.
طفل الانابيب يستخدم هذا العلاج في حالة وجود ضعف متوسط في الحيامن. بعد تحريض الاباضة عند الزوجة تسحب البويضات خارج الجسم عن طريق عملية بسيطة ثم تخلط هذه البويضات مع الحيوانات المنوية المنتقاة من الزوج. وفي اليوم التالي تفحص البويضات تحت المجهر ويتم اختيار تلك التي تلقحت وتحولت الى جنين ويتم وضعها في داخل الرحم.
الحقنالمجهري
تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود ضعف شديد في الحيوانات المنوية . ومن الجدير بالذكر ان هذه الطريقة هي من انجح العلاجات وتلزم في معظم حلالت عقم الرجال. هذه الطريقة مشابهة لطريقة طفل الانابيب السابق ذكرها مع فرق واحد وهو ان الحيوان المنوي يتم حقنه مجهريا داخل البويضة لزيادة احتمالات النجاح. هذه الطريقة يمكن استخدامها بنجاح حتى في حالة وجود عدد قليل جدا من الحيوانات المنوية ولو كانت بعدد اصابع اليد الواحدة.
عدموجود حيامن على الاطلاق
تتواجد هذه الحالة في اكثر من 20% من حالات عقم الرجال. وتنتج عن وجود فشل في الخصية او انسداد في القنوات المنوية . وحتى وقت قريب كان لا يوجد علاج ناجح لمثل هذه الحالة ولكن بحمد الله تعالى تم اكتشاف طرق جراحية دقيقة (تستخدم بالاستعانة ببنج موضعي فقط) لاستخراج حيوانات منوية من الخصية في مثل هذه الحالات. وقد تم ذلك بنجاح في 100% من حالات الانسداد وفي 60% من حالات فشل الخصية. هذه الحيوانات المتنوية يتم استخدامها عن طريق الحقن المجهري وتكون نسبة الحمل عالية جدا باذن الله.
العلاجاتغير الناجحة
لكثرة حالات قم الرجال في العالم واستعصاء علاج معظمها حتى فترة قريبة فقد حاول الكثير من الاطباء (وكذلك المرضى) علاجات عدة منها ماثبت نجاحه ومنها ما لم ينجح ومنها ما تسبب في الواقع حالة عقم الرجال. من العلاجات التي لم يثبت نجاحها تناول الادوية مثل الكلوميد أو جراحات دوالي الخصية. وم العلاجات التي ثبت انها تؤدي الى زيادة حدة عقم الرجال هنالك العلاج بالهرمونات ولسيما هرمون الرجولة ( اي التيستيسترون) . يؤدي تناول هذا الهرمون الى تثبيط انتاج الحيوانات المنوية وهو عكس التاثير المطلوب تماما.

 
 



 
التوقيع :






¸.

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.*ايمن عروج¸.´¨`»
«´¨`.¸.* *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
.•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.



Add a Comment



Add a Comment

<<Home